بواسطة لعبة القطار يتعرف الأطفال على تسعة ألوان مختلفة أثناء تركيب مقطورات القطار بعضها ببعض
هدف اللعبة:
. التعرف على الألوان ومطابقتها المطابقة والتنسيق عن طريق ترتيب القاطرات بنفس التسلسل التمكن من لفظ أسماء الألوان باللغة العربية الفصحي
. إثراء مفردات اللغة العربية لدى الأطفال
محتويات اللعبة
10 قطع بزل العشرة قاطرات بألوان مختلفة
4 بطاقات لتركيب القطار حسب تسلسل القاطرات في كل بطاقة
4 بطاقات لتركيب القطار حسب تسلسل الألوان في كل بطاقة
4 بطاقات التركيب القطار حسب تسلسل أسماء الألوان (بالكلمات) في كل بطاقة
للأمهات والمعلمات من خلال هذه اللعبة سيتعلم الأطفال أسماء 9 ألوان أساسية وكيفية لفظها باللغة العربية الفصحى قبل البدء باللعب وفي المراحل الأولى من التعرف على اللعبة من المفضل أن تقوموا بمراجعة جميع الألوان مع الأطفال وتعريضهم على أسماء الألوان باللغة العربية.
طريقة اللعب:
لعبة تركيب القاطرات بدون استخدام البطاقات
. يتم ترتيب القاطرات على الطاولة واحدة بجانب الأخرى بشكل عشوائي
يقوم الطفل بربط القاطرات الواحدة بالأخرى بحسب ما يراه مناسبا ليعمل قطار من الألوان يحتوي على جميع القاطرات
يطلب من الطفل تسمية كل لون من الألوان بصوت مرتفع
يمكن للطفل أن يركب قاطرات القطار بالشكل الذي يريده وبالتنسيق الذي يرغب به.
لعبة تركيب القاطرات حسب البطاقات:
في هذه الطريقة يلتزم الطفل بترتيب القاطرات بحسب نظام معين و يتعلم عملية المطابقة حيث عليه الالتزام بالتسلسل الموجود على البطاقات
توجد ثلاث مراحل للعب بهذه الطريقة وهي من الأسهل إلى الأصعب.
المرحلة الأولى في هذه المرحلة يتم إعطاء الطفل البطاقات التي تحتوي على صورة القطار بترتيبات مختلفة للألوان.
المرحلة الثانية: يتم إعطاء الطفل البطاقات التي تحتوي على الألوان ولكن ليس بشكل قطار وهذه تكون أصعب على الطفل من المرحلة السابقة.
المرحلة الثالثة: وهي المرحلة الأكثر صعوبة حيث يتم إعطاء الطفل البطاقات التي تحتوي على أسماء الألوان فقط ولا تحتوي على اللون نفسه ( مناسبة للأطفال الذين تعلموا الأحرف ويعرفون القراءة )
ملاحظة يمكن كذلك في هذه المرحلة أن تتم مساعدة الطفل بحيث يتم قراءة اللون له وعليه أن يرتب القاطرات
بحسب اسم اللون الذي يتم قراءته له
الجميع المراحل أعلاة يتم اللعب كالأتي:
يتم وضع جميع البطاقات على الطاولة بحيث يكون وجهها إلى أسفل ثم يطلب من الطفل أن يختار لنفسه بطاقة. يضع الطفل البطاقة أمامه على الطاولة ( وجهها إلى أعلى )
يقوم الطفل بتركيب قاطرات القطار بحسب تسلسلها على البطاقة التي أمامه
مع كل قطعة يقوم الطفل بتركيبها يقوم بتسمية اللون بصوت مرتفع
عندما ينهي الطفل التركيب تقوم بفحص التسلسل الذي رتب به القاطرات، ومطابقته مع البطاقة. . إذا كان التركيب مطابقا للبطاقة تطلب منه اختيار بطاقة أخرى وإعادة تركيب القاطرات بحسب البطاقة الجديدة.